الخميس, 14 ديسمبر 2017
اخر تحديث للموقع : منذ 18 ساعة
المشرف العام
شريف عبد الحميد

12 منظمة حقوقية دولية تؤيد بيان الجامعة العربية.. وتطالب الأمم المتحدة بفرض عقوبات على إيران

ضد طهران - | Wed, Nov 22, 2017 1:04 AM
تلقّوا نشرتنا اليوميّة إلى بريدكم الإلكتروني

أيدت 12 من المنظمات الحقوقية الدولية البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري لوزراء الخارجية العرب بخصوص تدخلات النظام الإيراني.

وأيدت المنظمات في بيان تلقت "إيران بوست" نسخة منه الثلاثاء، البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري لوزراء الخارجية العرب بخصوص تدخلات النظام الإيراني في الشؤون العربية.

وكانت الجامعة العربية حملت في اجتماع وزراء الخارجية الأحد، "حزب الله" اللبناني "مسؤولية دعم الجماعات الإرهابية في الدول العربية" واتهمته مع الحرس الثوري الإيراني بـ"تأسيس جماعات إرهابية" في مملكة البحرين.

واستنكر وزراء الخارجية العرب في بيانهم الختامي إثر اجتماع طارئ في القاهرة "تأسيس جماعات إرهابية في البحرين ممولة ومدربة من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني"، محملين الحزب "الشريك في الحكومة اللبنانية مسؤولية دعم الجماعات الإرهابية في الدول العربية بالأسلحة المتطورة والصواريخ البالستية".

وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط إن "البيان الختامي للاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة نص على أن "حزب الله" منظمة إرهابية". وأكد أبوالغيط في مؤتمر صحافي، أنه "لا يستبعد اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي كخطوة مقبلة، لمواجهة التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية".

إلى ذلك، دعت المنظمات الحقوقية الدولية جامعة الدول العربية إلى مواصلة موقفها الحازم بمخاطبة الأمم المتحدة للتدخل السريع بفرض عقوبات رادعة ضد النظام الإيراني، الذي وصفته بأنه "ينتهك المعاهدات والأعراف الدولية حول احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها"، وطالبت المنظمات بدعم "نضال الشعوب غير الفارسية في إيران لأجل حق تقرير المصير والاستقلال من الاحتلال الفارسي".

وأشارت المنظمات الحقوقية الدولية إلى الدعم الإيراني لميليشيا حزب الله وميليشيات الحوثي، ومنظمات إرهابية في البحرين وفي السعودية، وخلق وزرع خلايا مسلحة، مثل خلية العبدلي في الكويت وغيرها، ونددت المنظمات بتزويد إيران مؤخراً الميليشيا الانقلابية في اليمن "الحوثي صالح" بالصواريخ الباليستية، "ما يكشف، تبعاً للرابطة، تمادي النظام الإيراني في نشر وتمويل والإشراف علي الإرهاب العالمي".

المنظمات الموقعة:

- الرابطة العالمية للحقوق والحريات في المملكة المتحدة.

- المركز الخليجي الأوروبي لحقوق الإنسان.

- الشبكة الدولية لدعم حق تقرير المصير والاستقلال للشعوب غير الفارسية في إيران.

- جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان.

- جمعية كرامة لحقوق الإنسان في البحرين.

- منظمة الرسالة العالمية لحقوق الإنسان.

- المركز الأحوازي لحقوق الإنسان.

- المرصد البلوشي لحقوق الإنسان.

- الائتلاف اليمني لحقوق الإنسان.

- المرصد السوري لتوثيق جرائم الحرب.

- البوابة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

- المرصد العربي للحقوق والحريات النقابية.

كلمات مفتاحية:

تعليقات

أراء وأقوال

اشترك في النشرة البريدية لمجلة إيران بوست

بالتسجيل في هذا البريد الإلكتروني، أنتم توافقون على شروط استخدام الموقع. يمكنكم مغادرة قائمة المراسلات في أي وقت