الأحد, 21 يناير 2018
اخر تحديث للموقع : منذ 20 ساعة
المشرف العام
شريف عبد الحميد

كتاب|صورة العرب في الكتب المدرسية الإيرانية

الكُتُب - | Fri, Jun 24, 2016 2:30 PM
تلقّوا نشرتنا اليوميّة إلى بريدكم الإلكتروني

صدر عن مركز أمية للبحوث والدراسة الاستراتيجية كتاب بعنوان: “صورة العرب في الكتب المدرسية الإيرانية” للدكتور نبيل العتوم – رئيس وحدة الدراسات الإيرانية في مركز أمية – ويأتي هذا الكتاب بعد دراسة استقصائية قام بها الدكتور العتوم في وقت سابق، ونشرها مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية.

ويأتي هذا الكتاب في وقت يتزايد فيه الحقد السياسي الإيراني المبني على أسس طائفية، على السنة في المنطقة العربية عموماً، وعلى الثورة السورية على وجه الخصوص، وهو ما يجعل الشعوب العربية في حيرة من هذا الحقد، رغم أنه لم يكن ظاهراً إلى هذا الحدّ.

فهدف الكتاب إلى الكشف عن الملامح الصريحة والضمنية لـ “صورة العرب” في المناهج الدراسية الإيرانية، وتحديداً في المراحل الثلاث الأولى: “الابتدائية والإعدادية والثانوية”، لتضع “صورة العرب” أمام القارئ كما تبدو في الكتب المدرسية.

وتؤكد الدراسة أن الصور التي تمس العرب بشكل مباشر أو غير مباشر، تم إقرارها صراحة في البرنامج المدرسي الذي وضعته وزارة التربية والتعليم الإيرانية، وتكرس الكتب المدرسية نظرة عدائية ومغايرة للواقع تجاه العرب.

فأتبعت الثورة الإيرانية بعد نجاحها بعملية تغيير سياسية، أطلق عليها “الثورة الثقافية”، وأعطيت أولوية قصوى، ركزت مؤسسات التربية والتعليم الإيرانية على التربية المذهبية والقومية لبناء الأمة الإيرانية، وبالتالي فإن تلك المعتقدات والخبرات والمعارف والعمليات التربوية، والتصورات التي يتعرض لها الطفل الإيراني أثناء تنشئته تشكل هويته ومعارفه واتجاهاته ومواقفه.

ويعتبر كتاب “صورة العرب في الكتب المدرسية الإيرانية” أول دراسة علمية في العالم العربي تدرس هذا الجانب بشكل علمي وموضوعي.

معلومات عن الكتاب

عنوان الكتاب: صورة العرب في الكتب المدرسية الإيرانية (دراسة استقصائية علمية)

المؤلف: الدكتور نبيل العتوم

عدد الصفحات: 124 صفحة

الناشر: مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية – دار عمار للنشر والتوزيع

الطبعة الأولى: 2015

تعليقات

أراء وأقوال

اشترك في النشرة البريدية لمجلة إيران بوست

بالتسجيل في هذا البريد الإلكتروني، أنتم توافقون على شروط استخدام الموقع. يمكنكم مغادرة قائمة المراسلات في أي وقت